Albums

Gallery

في إطار عملية التواصل وتبادل الخبرات مع المؤسسات الرائدة في المنطقة، قام رئيس "الشبكة اللبنانية للتنمية – LDN" أمين نعمه بزيارة الى العاصمة الأردنية عمان إلتقى خلالها مديرة مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل غادة أبو الروس، التابع لمؤسسة نهر الأردن.

وقدّمت أبو الروس شرحاً مفصّلاً حول بداية إنشاء المركز من قبل مؤسسة نهر الأردن في العام 2005 وذلك من أجل تنفيذ مجموعة من البرامج الخاصة بمفاهيم الحماية وزيادة الوعي  للطفل، والشباب، والاهالي.

كما تطرّقت الى مسار تطور المركز ليشمل نموذج مجتمعي شامل يوفر خدمات متكاملة تهدف الى حماية الطفل من الاساءة، وتعزيز الروابط الاسرية، وترويج ثقافة الحماية، إضافة إلى المساهمة في نشر المعرفة والخبرات على المستوى المحلي والاقليمي، وبناء قدرات العاملين في مجال حماية الطفل.

بعدها، كانت زيارة لأقسام المركز تمّ التعرّف خلالها على مجموعة الخدمات والبرامج التي يقدّمها المركز لكل من الأطفال والأمهات على الشكل التالي: 
- بيت صغير: وهو عبارة عن أحدى نشاطات برنامج حماية الطفل والذي يشكل نموذج لبيت عصري يتم فيه تنفيذ أنشطة تفاعلية مع الاطفال ليتمكنوا من وقاية وحماية أنفسهم من الاساءة، إضافة الى عملية تطوير المعرفة والمهارات عند الأسر لوقاية اطفالهم وحمايتهم في المنزل، او المدرسة، او الحي.
- قوة الفن: يتم خلال هذا البرنامج تنفيذ مجموعة من الأنشطة التفاعلية عبر إستخدام أدوات الفنون من نحت ورسم ومسرح دمى لإيصال رسائل توعوية للمستفيدين من برنامج حماية الطفل، كما يتمّ إشراك الأهالي في بعض الجلسات لتشجيع التواصل والحدّ من مستوى العنف المنزلي.
- البيت الزجاجي: يهدف هذا البرنامج الى توفير فرص للأسر لقضاء وقت نوعي عبر اكتساب بعض مهارات الإنتاج والقيم الحياتية من خلال العمل الزراعي. 
- مطبخ الكرمة: وهو البرنامج الذي تمّ إستحداثه بهدف تمكين السيدات اقتصادياً من خلال المنتجات المختلفة التي تساهم بشكل ايجابي في رفع المستوى المعيشي لهن ولعائلتهن.

تعمل مؤسسة نهر الأردن منذ نشأتها عام 1997 على تطبيق وتحقيق حماية حقوق الأطفال وتعزيز الممارسات الجيدة في تربيتهم، حيث يسعى برنامج نهر الأردن ،الخاص بحماية الطفل، الى تعزيز التفاعل الصحي الإيجابي بين أفراد العائلة، وخصوصاً فيما يتعلق برعاية الأطفال في أسرهم.